مؤشرات الأداء التسويقية وتأثيرها على جودة الخدمات في الخدمات التعليمية (دراسة تطبيقية على جامعة الطائف)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية ادارة الأعمال في جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إثر مؤشرات الأداء التسويقية وتأثيرها على جودة الخدمات التي يتلقها الطالب والتي تتمثل في نواتج التعلم في جامعة الطائف وتقديم اقتراحات وتوصيات للمؤسسة التعليمية قيد الدراسة في ضوء النتائج المتوصل إليها. شملت عينة عشوائية من طلاب كلية إدارة الاعمال- جامعة الطائف، على اختلاف برامجهم الاكاديمية وقد بلغت عددها (148) طالب من كلية إدارة الاعمال في جامعة الطائف. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لتحقيق اهداف الدراسة وإيجاد حلول لمشكلة البحث والاجابة على سوال البحث. يحتوي البحث على فرضية رئيسية وأربع فرضيات فرعية حيث أظهرت النتائج بوجود تأثير معنوي لإبعاد مؤشرات الأداء التسويقي على جودة الخدمات وذلك في نواتج التعلم حيث ان رضا الطلاب وثقتهم وولائهم للمؤسسة التعليمية (جامعة الطائف في هذه الدراسة ) معتمد على جودة مخرجات التعلم التي تلقوها في المؤسسة التعليمية. على ضوء النتائج، يوصي الباحث بأهمية مؤشرات الأداء التسويقي على جودة الخدمات التعليمية للمؤسسات التعليمية العامة والتي بدورها تخلق سمعة طيبة للمؤسسة التعليمية مقارنتاً بين المؤسسات التعليمية الأخرى.

الكلمات الرئيسية