تأثير تجربة التسوق عبر الإنترنت على ولاء العميل وحساسية السعر: دور ولاء العميل على حساسية السعر بمتاجر التجزئة الإلكترونية في ظروف التضخم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة-بنين- جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى فحص تأثير أبعاد تجربة التسوق عبر الإنترنت (سهولة الاستخدام المدركة، والخصوصية، والحماية المدركة، وتنوع المنتجات، والتسليم في الوقت المحدد) على كل من ولاء العميل الإلكتروني وحساسية السعر. كما هدف إلى قياس تأثير ولاء العميل الإلكتروني على حساسية السعر بمتاجر التجزئة الإلكترونية في السوق المصري في ظل ظروف التضخم الحالية. وتمثل مجتمع هذا البحث في المتعاملين مع متاجر التجزئة الإلكترونية. وبلغ عدد القوائم القابلة للتحليل 233 مفردة، والتي جُمع بياناتها عن طريق الاستقصاء الإلكتروني. وبذلك تم التوصل إلى أهم المساهمات والتي تتمثل في التأثير الإيجابي والمعنوي والقوي لأبعاد تجربة التسوق عبر الإنترنت على ولاء العميل الإلكتروني. وجاءت الأبعاد مرتبة كما يلي: بُعد "التسليم في الوقت المحدد" في المرتبة الأولى، يليه بُعد "سهولة الاستخدام المدركة" في المرتبة الثانية، ثم بُعد "الحماية المدركة" في المرتبة الثالثة، ويأتي أخيرا في الترتيب الرابع بُعد "تنوع المنتجات"، واتضح عدم معنوية بُعد "الخصوصية". وفي حين تبين التأثير السلبي والمعنوي بوجه متوسط على التوالي لكل من بُعد "سهولة الاستخدام المدركة"، وبُعد "الحماية المدركة"، وبُعد "الخصوصية" على حساسية السعر. إلا أنه اتضح عدم معنوية كل من "تنوع المنتجات" و"التسليم في الوقت المحدد". كما تبين التأثير السلبي والمعنوي بوجه ضعيف لولاء العميل الإلكتروني على حساسية السعر. وهذا أهم ما يميز البحث الحالي. وبناء على هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات لمديري التسويق، ومتاجر التجزئة الالكترونية في السوق المصري في ظل ظروف التضخم الحالية.

الكلمات الرئيسية