تأثير الإدارة الإلكترونية لعلاقات العملاء على تحقيق التميز التسويقي لشركات التأمين بـــ ج.م. ع: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سوهاج

2 قسم الأساليب الكمية, كلية التجارة, جامعة سوهاج, مصر

المستخلص

الملخص:
تمثلت أهم أهداف هذا البحث في قياس تأثير الإدارة الالكترونية لعلاقات العملاء بأبعادها (التخصيصية، أمن المعاملات والخصوصية، تعدد طرق الدفع، حل المشكلات، والتغذية الراجعة الكترونيًا) على تحقيق التميز التسويقي لشركات التأمين بــ ج. م. ع، وكذلك التعرف على تأثير خصائص الشركة (نوع النشاط وأسلوب التأمين) على مستوي تطبيق الإدارة الالكترونية لعلاقات العملاء وتحقيق التميز التسويقي لشركات التأمين بــ ج. م. ع.
ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان باستقصاء عبر الانترنت لعينة قوامها (174) مفردة من مسؤولي إدارة علاقات العملاء بشركات التأمين، وتم استخدام أسلوب النمذجة البنائية Structural Equation Modeling ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: أن الإدارة الالكترونية لعلاقات العملاء تؤثر ايجابيًا على التميز التسويقي. وأن تعدد طرق الدفع هي البعد الأكثر تأثيراً على التميز التسويقي لشركات التأمين، كما أن هناك فروقًا جوهرية بين مستويات تطبيق الإدارة الالكترونية لعلاقات العملاء وفقًا لأسلوب التأمين، وتم تقديم مجموعة من التوصيات يمكن من خلالها رفع مستويات التميز التسويقي لشركات التأمين بــ ج. م. ع.

الكلمات الرئيسية