أثر الإفصاح المحاسبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من منظور الخبراء والمحللين الماليين على أسعار الأسهم وحجم التداول: دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في البورصة المصرية بمؤشر EGX30

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المحاسبة - كلية الاقتصاد والادارة - جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

الهدف: قياس أثر الإفصاح المحاسبى عبر مواقع التواصل الاجتماعى ( فيسبوك ) من منظورالخبراءو المحللين الماليين على أسعار الأسهم، وحجم التداول فى سوق رأس المال المصرى.
التصميم والمنهجية: استخدمت الدراسة كل من المنهج الاستقرائى ، والمنهج الاستنباطى واعتمدت على إجراء دراسة تطبيقية على عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية بمؤشر EGX30خلال الفترة من (2021- 2023).
النتائج والتوصيات:توصلت الدراسة الى وجود علاقة إيجابية ذو دلالة إحصائية بين الإفصاح المحاسبى عبر مواقع التواصل الاجتماعى من منظور الخبراء و المحللين الماليين وكل من أسعار الأسهم وحجم التداول. وأوصت بأهمية قيام كل من الجهات المهنية والتنظيمية بإنشاء إعلام مالى متخصص ، وتنظيم برامج تعليمية ؛ لتوعية وتثقيف المستثمرين للتمييز بين الافصاحات الرسمية ، وغير الرسمية المنتشرة على الفيسبوك حفاظا على استقرار سوق رأس المال.
الأصالة: يعد موضوع الإفصاح المحاسبى عبر مواقع التواصل الاجتماعى من منظور الخبراء والمحللين الماليين من الموضوعات الحديثة والهامة فى الفكر المحاسبى .
الإضافة: تعد الدراسة الحالية إضافة متواضعة للإدبيات المحاسبية السابقة من خلال الجمع بين الادبيات المالية التقليدية ومجالات جديدة مثل تأثير وسائل التواصل الاجتماعى على القرارات الاستثمارية، كما أن إجراء الدراسة فى البيئة المصرية يمكن أن يساهم فى تقديم رؤى جديدة حول هذا الموضوع وخاصة انه قد تم تناول الإفصاح المحاسبى الخاص بالشركات المقيدة بالبورصة عبر مواقع التواصل الاجتماعى بواسطة الخبراء و المحللين الماليين وليس من قبل الشركات ذاتها ، كما يمكن الاستفادة من النتائج فى تبنى كل من الجهات المهنية والتنظيمية لقرارات تساهم فى تطوير الفهم الحالى لدور وسائل التواصل الاجتماعى فى الإفصاح المحاسبى

الكلمات الرئيسية