تحليل العلاقة بين التسويق الرقمي وجودة الخدمة (دراسة ميدانية على قطاع البنوك المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال- كلية التجارة- جامعة بورسعيد- بورسعيد

2 كلية الإدارة - جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

3 كلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر ثلاثة من أدوات التسويق الرقمي وهي (الانترنت- ماكينات الصراف الآلي- الرسائل النصية القصيرة) على جودة الخدمة في القطاع المصرفي بالتركيز على الإستجابة لمتطلبات العملاء والتواصل معهم، وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة قدرها (382) وكانت عدد الاستمارات الصالحة (352) استمارة بنسبة استجابة قدرها (92%).
وقد خلص البحث إلى أن هناك علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق الرقمي الثلاثة وجودة الخدمة ببعدها الوحيد وهو (الاستجابة والتواصل) فقد كان بُعد "ماكينات الصراف الآلي" الأعلى إرتباطاً بجودة الخدمة من بين أبعاد التسويق الرقمي يليه بُعد "الإنترنت" يليه بُعد " الرسائل النصية القصيرة". إلا أن بعدي (الانترنت وماكينات الصراف الآلي) كانا الأكثر تأثيراً على (الاستجابة والتواصل)، بينما لم تًظهر نتائج التحليل الإحصائي أن (للرسائل النصية) تأثيراً معنوياً على ا(لإستجابة والتواصل)، ومن ثم يوصي البحث بتطوير الخدمات المصرفية عبر الرسائل النصية القصيرة، بحيث تُشعر العميل بمزيد من التواصل وخاصة عند مخاطبته بشكلٍ شخصي، كذلك توصيل إشعار للعميل فور تقديمه للشكوى برقمها وتاريخها، وذلك للتأكيد على إستجابة العميل لمتطلباته.

الكلمات الرئيسية