أثر التحول الرقمي في دعم تنافسية شركات الشحن "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة بورسعيد

2 نظم المعلومات والتحول الرقمي معهد التخطيط القومي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أثر التحول الرقمي في دعم تنافسية شركات الشحن : دراسة ميدانية على العاملين بشركات الشحن المصرية بمحافظتي القاهرة وبورسعيد . وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة و التحقق من أثر التحول الرقمي في دعم تنافسية شركات الشحن في مجال موضوع البحث من خلال توجيه قائمة استقصاء لعينة البحث ( 212) مفردة من العاملين بالقطاع محل الدراسة . ولاختبار فروض البحث تم استخدام عدة أساليب احصائية ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن نموذج البحث الذي قدمته الباحثة يتصف بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية ، كما أثبتت نتائج البحث يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية بين التحول الرقمي ودعم التنافسية ، وأن التحول الرقمي كمتغير مستقل له أثر معنوي ذو دلالة احصائية على دعم التنافسية ، حيث تزيد من قوة العلاقة بين التحول الرقمي ودعم التنافسية ، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات للعاملين بقطاع الشحن محل البحث لتفعيل أدوات ومجالات التحول الرقمي لدعم التنافسية.

الكلمات الرئيسية