تماثل العميل كمتغير وسيط بين أبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم وسلوكيات المشاركة في خلق القيمة: دراسة تطبيقية في ضوء نموذج "المثير والاستجابة" S.O.R

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة وادارة الاعمال- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور تماثل العميل كمتغير وسيط بين أبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم وسلوكيات المشاركة في خلق القيمة في ضوء نموذج "المثير والاستجابة" S.O.R .وأجري البحث على عينة من 385عميلا لمطاعم الوجبات السريعة بمصر(المحلية-العالمية)، واستُخدم عدد من الأساليب الإحصائية وتم اختبار نموذج البحث عن طريق النمذجة بالمعادلات الهيكلية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود تأثير معنوي لأبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم (ابتكارية الخدمة الموجهة بالتكنولوجيا والابتكارية المرتبطة بالتجربة) على سلوكيات المشاركة في خلق القيمة (سلوك مشاركة العميل - سلوك مواطنة العميل)، وأيضًا يوجد تأثير معنوي لأبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم على تماثل العميل، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي لتماثل العميل على سلوكيات المشاركة في خلق القيمة. وتشير نتائج البحث أيضًا إلى عدم وجود دور لتماثل العميل كمتغير وسيط بين أبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم وسلوك مشاركة العميل، بينما يوجد دور لتماثل العميل كمتغير وسيط بين أبعاد إدراك العميل لابتكارية المطعم (ابتكارية المنتج/قائمة الطعام وابتكارية الخدمة الموجهة بالتكنولوجيا) وسلوك مواطنة العميل.

الكلمات الرئيسية