دور الواقع المعزز في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة تطبيقية على عملاء شركات الهواتف المحمولة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال ، كلية التجارة ، جامعة بورسعيد

2 کلية التجارة- جامعة بورسعيد

3 كلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تناول دور الواقع المعزز كتقنية حديثة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة، وذلك بالتطبيق على عملاء شركات الهاتف المحمول بمصر (سامسونج، وآبل). كما هدف أيضاً إلى توضيح الفروق المعنوية لإدراك مفردات العينة لمتغيرات البحث (الواقع المعزز، والميزة التنافسية المستدامة) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل التعليمي، الدخل).
واعتمدت الباحثة في جمع البيانات الأولية على قائمة استقصاء الكترونية تم توزيعها باستخدام جوجل فورم، وباستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة تم تجميع 436 استمارة صالحة للتحليل الاحصائي من عملاء شركات الهواتف المحمولة بمصر، وقد اعتمدت الباحثة على برامج SPSS V.27، وAMOS V.26 للتحليل الاحصائي واختبار صحة الفروض.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثيراً معنوياً لتقنية الواقع المعزز بمؤثراته (التفاعل، الحيوية، والحداثة) على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروقاً معنوية لإدراك مفردات العينة لكلا من (الواقع المعزز، والميزة التنافسية المستدامة) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، والدخل)، في حين وجدت فروق معنوية للمتغيرات الديموغرافية (العمر، والمؤهل التعليمي).

الكلمات الرئيسية