صراع الأفراد في العمل وإخفاء المعرفة: الدور الوسيط للتنمر في مكان العمل "بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد - كليات الشرق العربي - الرياض مدرس إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 مدرس مساعد – كلية التكنولوجيا والتنمية- جامعة الزقازيق

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لصراع الأفراد في العمل على إخفاء المعرفة من خلال توسيط التنمر في مكان العمل بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق، وتم جمع البيانات من 365 مفردة موزعة على مجتمع الدراسة بجامعة الزقازيق، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية ممثلة لمجتمع الدراسة. وتم تحليل البيانات بأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام برنامج (Amos V. 26). وتوصلت نتائج الدراسة لوجود تأثير معنوي إيجابي لصراع الأفراد في العمل على التنمر في مكان العمل وسلوكيات إخفاء المعرفة (إخفاء المعرفة بالمراوغة، إخفاء المعرفة بالتبرير، إخفاء المعرفة بادعاء الجهل)، كما أكدت النتائج على وجود تأثير معنوي إيجابي للتنمر في مكان العمل على سلوكيات إخفاء المعرفة (إخفاء المعرفة بالمراوغة، إخفاء المعرفة بالتبرير، إخفاء المعرفة بادعاء الجهل)، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لصراع الأفراد في العمل على سلوكيات إخفاء المعرفة (إخفاء المعرفة بالمراوغة، إخفاء المعرفة بالتبرير، إخفاء المعرفة بادعاء الجهل) عند توسيط التنمر في مكان العمل. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تقليل حدة الصراعات بين الأفراد داخل بيئة العمل الأكاديمية، والحد من سلوكيات التنمر في مكان العمل كأحد العوامل الوسيطة المؤثرة في تعزيز سلوكيات إخفاء المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس وبالتالي تبني سياسات تنظيمية واضحة لمكافحة التنمر، وتطوير مهارات التواصل وإدارة الصراعات.

الكلمات الرئيسية