استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تعزيز الابتكار التنظيمي من خلال ممارسات التسويق الرقمي فى شركات الزيوت والمواد الغذائية العاملة في قطاع التجارة الإلكترونية في السخنه والعاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التجارة جامعه السويس

المستخلص

إن التقدم السريع للذكاء الاصطناعي (AI) يغيير مشهد التجارة الإلكترونية، حيث يدفع الشركات إلى تبني استراتيجيات تسويقية مبتكرة. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى توسيع نطاق المعرفة المتعلقة بتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعى(تقنيات بلوك تشين، التعلم الالى، انظمه التحليل التنبؤية، روبوتات الدردشة) على الابتكار التنظيمي(ابتكار المنتجات، العمليات، والابتكار التسويقى، الابتكار التكنولوجى). مع التركيز على الدور الوسيط لممارسات التسويق الرقمى(التخصيص، انشاء المحتوى، المخاوف الاخلاقية)، بالإضافة إلى تقديم بعض مسارات البحث المستقبلية. وتم صياغة اربعه فرضيات رئيسية واختبارها باستخدام حزمه البرامج الاحصائية spss22وتحليل المسار ببرنامج AMOS 24 وذلك باستخدام المنهج الوصفى التحليلى والمنهج الكمى، وقد أجرينا دراسة ميدانية من خلال عينه عشوائية من(280) من مديري (تكنولوجيا المعلومات، البحوث والتطوير، ادارة الموارد البشرية، ادارة التسويق والاعلان، التعبئة والتغليف، والجودة) فى شركات الزيوت والمواد الغذائية العاملة في قطاع التجارة الإلكترونية في السخنه والعاشر من رمضان. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعى وكلا من ممارسات التسويق الرقمى والابتكار التنظيمى فى شركات الزيوت والمواد

الكلمات الرئيسية