تأثير التسويق عبر المؤثرين على سلوك الشراء الاندفاعي لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية لدى السيدات: الدور المعدل لليقظة الذهنية للعميل - بالتطبيق على مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة بني سويف

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إختبار تأثير كُلً من التسويق عبر المؤثرين، اليقظة الذهنية للعميل على سلوك الشراء الاندفاعي لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية لدى السيدات. كذلك اختبار دور كُلً من اليقظة الذهنية والمتغيرات الديموجرافية (العمر، مستوى الدخل، المستوى التعليمي، الحالة الإجتماعية) كمتغيرات معدله في العلاقة بين التسويق عبر المؤثرين وسلوك الشراء الاندفاعي لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية لدى السيدات، تم تجميع البيانات بالاعتماد على قائمة إستقصاء، تم توجيهها لعينة حجمها (370) من السيدات مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي، وتم تحليل البيانات باستخدام( Smart- PLS).
توصل البحث إلى وجود تأثير إيجابي مباشر للتسويق عبر المؤثرين على سلوك الشراء الاندفاعي، كما يوجد تأثير سلبى مباشر لليقظة الذهنية للعميل على سلوك الشراء الاندفاعي. كما توصلت النتائج إلى وجود دور معدل معنوي لليقظة الذهنية يعدل من التأثير الإيجابي للتسويق عبر المؤثرين على سلوك الشراء الاندفاعي. بالإضافة إلى وجود دور معدل معنوي لكُلً من (العمر، المستوى التعليمي) يعدل من التأثير الإيجابي للتسويق عبر المؤثرين على سلوك الشراء الاندفاعي، بينما لا يعدل كلُ من ( مستوي الدخل، الحالة الاجتماعية) من التأثير الإيجابي للتسويق عبر المؤثرين على سلوك الشراء الاندفاعي.

الكلمات الرئيسية