استهدفت الدراسة استكشاف أثر الخداع التسويقي بأبعاده (الخداع فى المنتج, الخداع فى السعر, الخداع فى الترويج, الخداع فى التوزيع) على مدى الوعي بالعلامة التجارية (معرفة العلامة, استدعاء العلامة) لدي عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي فى مصر, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذى يقوم على تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة من خلال تحديد ظروفها وأبعادها و توصيف العلاقات بينهما، وذلك بغرض الوصول إلى وصف علمي متكامل ودقيق للمشكلة محل الدراسة. وقامت الباحثة بالاعتماد على قائمة إستقصاء إلكترونية قوامها (384) مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة على عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي فى مصر, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباط عكسي ذات دلالة إحصائية بين أبعاد كل من الخداع التسويقي والوعي بالعلامة التجارية لدى عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي, كما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود تأثير ذا دلالة احصائية لأبعاد لخداع التسويقي(الخداع فى المنتج, الخداع فى السعر, الخداع فى الترويج )على الوعي بالعلامة التجارية لدي عملاء منتجات العناية الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي, بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير ذا دلالة إحصائية للخداع في التوزيع على الوعي بالعلامة التجارية, ووجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول الخداع التسويقي ومدي الوعي بالعلامة التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي محل الدراسة وفقاً ( للمؤهل العلمي) , وأيضاً عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين آراء عينة الدراسة حول الخداع التسويقي ومدى الوعي بالعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي محل الدراسة وفقاً (للنوع والعمر).
أحمد, منى محمد السيد. (2025). تأثير الخداع التسويقي على مدى الوعي بالعلامة التجارية بالتطبيق على عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر. مجلة البحوث المالية والتجارية, 26(4), 941-990. doi: 10.21608/jsst.2025.424540.2121
MLA
منى محمد السيد أحمد. "تأثير الخداع التسويقي على مدى الوعي بالعلامة التجارية بالتطبيق على عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر", مجلة البحوث المالية والتجارية, 26, 4, 2025, 941-990. doi: 10.21608/jsst.2025.424540.2121
HARVARD
أحمد, منى محمد السيد. (2025). 'تأثير الخداع التسويقي على مدى الوعي بالعلامة التجارية بالتطبيق على عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر', مجلة البحوث المالية والتجارية, 26(4), pp. 941-990. doi: 10.21608/jsst.2025.424540.2121
VANCOUVER
أحمد, منى محمد السيد. تأثير الخداع التسويقي على مدى الوعي بالعلامة التجارية بالتطبيق على عملاء منتجات العناية الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر. مجلة البحوث المالية والتجارية, 2025; 26(4): 941-990. doi: 10.21608/jsst.2025.424540.2121