دور التخطيط الإستراتيجي كأداة لدمج طلاب الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى ظل الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

تباينت الكتابات الادبية حول تحقيق الآثار المرغوبة للتخطيط الاستراتيجى والذى يعد خيارأ صعبأ لمؤسسات التعليم الجامعى على التنمية المستدامة لتلك المؤسسات خاصة فى ظل متطلبات الجودة الشاملة كمتغير وسيط ، كونها أحد التدابير التي ترعاها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لدمج طلابها وتمكينها من رسم رؤيتها المستقبلية بفاعلية، وتحديد أهدافها ، وتوسيع نطاق مشاركة طلابها في تحقيق التنمية، وذلك عبر المسارات التعليمية الشاملة، المبتكرة، والمستدامة . وهدفت الدراسة إلى تحليل دور التخطيط الإستراتيجي كأداة لدمج طلاب الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة واعتمدت منهجية الدراسة على قياس مدى مشاركة الطلاب فى الخطة الاستراتيجية والرؤية التنموية المستدامة.وتقييم دور الأكاديمية الخاصة بالتنمية المستدامة وانشطة الدمج وكذا الانشطة الموجهه لذوي القدرات الخاصة.،وذلك لاختبار فرضى الدراسة اولهما " بوجود علاقة ذات دلالة احصائية بين جودة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات وفاعلية دمج الطلاب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى ظل الجودة الشاملة . وثانيهما وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين العوامل التنظيمية والثقافية والإدارية ونجاح عملية دمج الطلاب في برامج التنمية المستدامة فى ظل مفهوم الجودة الشاملة .واتبعت الدراسة المنهج الاستقرائى ومستخدمة اساليب احصائية للارتباط بين متغيراتها . وانتهت إلى صحة فرضى الدراسة واوصت بالعمل على تحديث المناهج الجامعية لإدراج مفاهيم التنمية المستدامة وأهدافها بشكل متكامل في جميع التخصصات. , وتطوير البنية التحتية الداعمة للدمج الشامل (خاصة ذوي الاحتياجات الخاصه

الكلمات الرئيسية