الطبيعه المهنية لخدمات التأکد الأخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بمعهد السويس لنظم المعلومات الإدارية

المستخلص

أن خدمات التأکد الأخرى من المهام الحديثة نسبياً فى العالم حيث بدأت تعرف عالمياً مع مطلع القرن الحادى والعشرين , وفى مصر صدرت معايير التأکد منذ عام 2008م فقط  , و کانت تقتصر مهام خدمات التأکد فى البداية على إضفاء الثقة فى المواقع الألکترونية لمنظمات الأعمال (Web Trust) , ونظام المعلومات الفورى (Sys Trust) , وذلک من خلال إنتشار عمليات التجارة الألکترونية فى العالم , علماً بأنها تنطوى على مهام کثيرة أعمق وأهم مثل مصداقية المعلومات غير المالية , وتدنية المخاطر وإضفاء الثقة على بيانات التقارير الطوعية المدعمة للتقارير المالية وغير ذلک ثم بدأ التوسع رويداً رويدا فى خدمات التأکد الأخرى مع نهاية العقد الأول من القرن الحالى , حيث بدأت المطالبات المتزايدة بالإفصاح عن التقارير غير المالية (الطوعية) , کتقارير المسئوليات الإجتماعية والبيئية والحوکمة , ثم تقارير الإستدامة وصولاً إلى تقارير الأعمال المتکاملة . وقد صاحب ذلک تعدد المعايير الدولية لخدمات التأکد وکذلک المعايير المصرية.