العلاقة بين التعلم التنظيمي والقدرات الديناميکية دراسة تطبيقية علي قطاع الأدوية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـــعيد بقســـــم إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة دمياط

المستخلص

تتناول هذه الدراسة أثرأبعاد التعلم التنظيمي (الفرد،والجماعة، والمنظمة، والتغذية الأمامية، والتغذية العکسية)علي أبعادالقدرات الديناميکية (استشعار الفرص والمخاطر، وتقييم الفرص، وإدارة المخاطر وإعادة الهيکلة)وذلک من خلال التطبيق علي قطاع الأدوية بجمهورية مصرالعربية، واعتمد الباحثون علي مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي اختبارات النزعة المرکزية، مصفوفة معاملات الارتباط، تحليل الانحدار المتعدد، وتوصلت النتائج إلي وجود تأثير إيجابي معنوي للتعلم التنظيمي بأبعاده علي بعد استشعار الفرص والمخاطر، کما يوجد تأثير إيجابي معنوي للتعلم التنظيمي بأبعاده علي بعد إدارة المخاطر وإعادة الهيکلة، بينما لم تدعم نتائج الدراسة العلاقة المعنوية المتوقعة بين أبعاد التعلم التنظيمي وبعد تقييم الفرص حيث اقتصر التأثير المعنوي علي أبعاد الفرد، والمنظمة، والتغذية الأمامية والعکسية.

الكلمات الرئيسية