القوى الدولية والتدخل السوفيتي في أفغانستان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

لعبت القوى الدولية الکبرى، دوراً رئيسياً في إدارة مشهد ما بعد التدخل السوفيتي في أفغانستان، وفي المقدمة الولايات المتحدة وأوروبا والصين ودول أخرى. واستمرت رؤى ومواقف هذه القوى الکبرى تحدد مسار العمليات العسکرية على الأراضي الأفغانية، کما کانت المحدد الرئيسي لإعداد البيئة المحلية أو الإقليمية أمام التسوية وفتح المجال أمام المفاوضات الشکلية التي کانت ترعاها الأمم المتحدة لکي تصل إلى الاتفاق الذي أنهى الأزمة وفتح الطريق أمام مرحلة جديدة من الصراع على الأراضي الأفغانية.
وحيث أن هذه القوى الکبرى قد لعبت الدور الأساسي في إدارة أزمة الغزو والتوصل إلى التسوية، فإنها لم ترتکز کثيراً على تداعيات ما بعد الانسحاب، لکي يستمر الصراع نتيجة عدم الحرص على ترتيب الأوضاع بعد الانسحاب السوفيتي من أفغانستان، مع عدم التدخل بفاعلية لوقف الصراع بين القوى المحلية والتدخلات الإقليمية.
وفي هذا المبحث يمکن تناول مواقف الدول الکبرى وهي الولايات المتحدة، والصين الشعبية، ودول غرب أوروبا، واليابان، من الأزمة الأفغانية بعد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان، ثم يمکن تناول دور هذه القوى في تسوية الصراع، وأخيراً مواقف هذه القوى من الصراع الدائر على الأراضي الأفغانية بعد الانسحاب السوفيتي.

الكلمات الرئيسية