تطبيقات إدارة الجودة الشاملة فى المنظمات الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث علوم سياسية

المستخلص

وتتميز إدارة الجودة الشاملة في قطاع خدمات النقل الجوي بأهمية کبيرة، وذلک نظراً لکونه أحدث وسائل النقل وأسرعها بالنسبة للعملاء، لذلک ترکز المنظمات الحکومية الخدمية0 والمتمثلة في شرکات الطيران على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مجال خدمات النقل الجوي. وذلک بهدف توسيع حصتها السوقية وزيادة عدد مبيعاتها، وذلک مــن خــــلال المحافظة علــى العـمـلاء  وجذب عملاء جدد.
المشکلة البحثية:
     انخفاض مستوي الأداء وانخفاض مستوي جودة الخدمة وانخفاض رضا العميل.
     إن أهمية هذه الدراسة تُکمن في النقاط الآتية:
     حيث أنها محاولة لتحليل، وفهم العلاقة بين تطبيق الجودة الشاملة للخدمات ومستوى أداء خدمات قطاع الخدمات.
تهدف الدراسة إلى تحليل نظام إدارة الجودة الشاملة لتحقيق الأهداف التالية:
1-    عرض الإطار الفکري والفلسفي لمفهوم إدارة الجودة الشاملة باعتبارها أحد المداخل الإدارية الحديثة في مجال المنظمات الحکومية الخدمية.
2-    التعرف على أهم الأبعاد التي تُشکل جودة الخدمة من وجهة نظر العملاء.
3-    وضع المقترحات والتوصيات التي قد تساهم في زيادة فاعلية تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات ؟

الكلمات الرئيسية