اختبار العلاقة التأثيرية لمحاور الذکاء الاستراتيجي على فاعلية التحالفات الاستراتيجية دراسة تطبيقية على شرکات التأمين المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال – کلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي اختبار العلاقة التأثيرية لمحاور الذکاء الاستراتيجي على فاعلية التحالفات الاستراتيجية لشرکاتِ التأمين التابعة لشرکةِ مصر القابضة للتأمين، حيث طُوَّرت استبانة (قائمة استقصاء) کأداة لجمع البيانات الأولية؛ وزَّعت علي 186 مُفردة من القيادات الإدارية والمُديرين شکلوا عينة البحث طبقاً لأسلوب العينة العشوائية الطبقية، وخضع للتحليل الإحصائي 144 استبانة، حيثجرى استخدام برنامج SPSSلاختبار صلاحية أسئلة الاستبانه ومدى ملائمتها لأهداف البحث، بالإضافة إليتحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار صلاحية نموذج البحث، ومدى تأثير المُتغير المستقل بأبعاده علي المُتغير التابع بأبعاده.
      وتوصل البحث إلي وجود علاقة طردية، وأثر معنوي ذو دلالة إحصائية لمحاور الذکاء الاستراتيجي بأبعاده: (الاستشراف، الرؤية المستقبلية، والدافعية) على فاعلية التحالفات الاستراتيجية بأبعادها: (المُحفزات الداخلية، المُحفزات الخارجية، وقـُدرات التطبيق والتقييم) في شرکات التأمين المصرية، کما أشارات النتائج أيضاً إلى وجود تباين واختلاف الأهمية النسبية لمحاور الذکاء الاستراتيجي والمؤثرة على فاعلية التحالفات الاستراتيجية في الشرکاتِ مَحلّ الدراسةِ (شرکة مصر للتأمين، وشرکة مصر لتأمينات الحياة).
      وأوصي البحث بتوجيه اهتمام القيادات الإدارية بشرکات التأمين المصرية نحو استدامة الاهتمام بمحاور الذکاء الاستراتيجي، وفاعلية التحالفات الاستراتيجية والتي أظهرت نتائج البحث أهميتها وأثرها علي نجاح وتميز شرکات التأمين المصرية في ظل البيئة التنافسية الراهنة.
الکلمات الدالة: محاور الذکاء الاستراتيجي، فاعلية التحالفات الاستراتيجية، شرکات التأمين المصرية.

الكلمات الرئيسية