الدور السياسي للمرأة في المجتمع الکويتي خلال الفترة (2005 – 2013)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في العلوم السياسية

المستخلص

تهدف الباحثة من خلال قيامها بهذا البحث إلى :

رصد درجة مشارکة المرأة الکويتية في المجال السياسي ومواجهة التحديات ومواجهة المرأة لنفسها بالدرجة الأولى من خلال زيادة مشارکتها الفعالة والاهتمام بالجانب السياسي لاکتمال المواطنة لديها أسوة بالرجل.
دراسة التحديات والإشکاليات التي تواجه المرأة الکويتية، وکيفية مواجهة هذه التحديات.
تحليل العوامل المحفزة لدور وحجم مشارکة المرأة الکويتية في المعترک السياسي إلى جانب الرجل.
تفعيل آليات دور المرأة الکويتية في مجتمعها على کافة الأصعدة السياسية، الاجتماعية، والاقتصادية.
دراسة تداعيات الآثار المترتبة على المشارکة السياسية الفعلية للمرأة الکويتية في مجتمعها في تحقيق التنمية الشاملة

أهم النتائج:
1-      وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والمشارکة السياسية للمرأة الکويتية، وبالتالي قبول الفرض الأول والذي يقضي بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والمشارکة السياسية للمرأة الکويتية.
2-      وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية وقيم المواطنة، وبالتإلى قبول الفرض الثاني والذي يقضي بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية وقيم المواطنة.
3-      وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين لتأثير الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والولاء، وبالتإلى قبول الفرض الثالث والذي يقضي بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين لتأثير الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والولاء.
4-      وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الدمج بين (الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والمساواة، وبالتإلى قبول الفرض الرابع والذي يقضي بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الإخفاق في المشارکة السياسية للمرأة الکويتية والمساواة.
5-      وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين المشارکة السياسية للمرأة الکويتية وقيم المواطنة وهو ما يعني قبول الفرض الخامس والذي يقضي بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين المشارکة السياسية للمرأة الکويتية وقيم المواطنة.

الكلمات الرئيسية