إستخدام نظريات الجودة فى تقليص فجوات جودة الخدمات الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث علوم سياسية

المستخلص

أحدث التطور العلمي والتکنولوجي الهائل خاصة فيما يتعلق بالمعلومات والإتصال أثرا مهماً فى حياة الأفراد والمجتمعات ، وکان من الطبيعى أن تتأثر المؤسسات والحکومات وجميع منظمات الإدارة العامة بهذا التطور التکنولوجى وتستخدمه فى تحقيق أهدافها لتقديم الخدمات للمواطنين .
وحتى يمکن تقديم الحدمات الإلکترونية بکفاءة وفعالية لابد من إستخدام المفاهيم الحديثة فى الإدارة وإستخدام أساليب الجودة للوصول للجودة المطلوبة للخدمات الإلکترونية بحيث تنال رضا المواطنين، ومن الممکن الوصول للجودة المطلوبة عن طريق معرفة الفجوات بين ماهو متوقع وماهو محقق فعلاً ثم الوصول لحلول لتقليص هذه الفجوات وحل المشکلات المتعلقة بها وقد قام الباحث فى هذا البحث بإقتراح نموذج يستخدم فيه أساليب ونظريات الجودة الحديثة وتجميعها بطريقة متوالية لحل المشکلات الرئيسية المتعلقة بجودة الخدمات الإلکترونية عن طريق قياس الفجوات والوصول للمشکلة الأولى بالرعاية بها وتحليلها لمعرفة أبعادها وعناصرها الرئيسية والفرعية حتى يمکن حلها وهذا النموذج طبقه على جودة الخدمات بمصلحة الجمارک المصرية .

الكلمات الرئيسية