تقارب المعايير المحاسبية بهدف تدنية تکاليف معالجة المعلومات المحاسبية لتدعيم الاستثمارات الأجنبية في مصر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة محاسبة مأمور ضرائب بمصلحة الضرائب المصرية

المستخلص

استهدفت الباحثة من هذه الدراسة توضيح الدور الفعال للتقارب بين المعايير المحاسبية المصرية والمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS في زيادة جودة التقارير المالية من خلال تخفيض تکاليف معالجة المعلومات المحاسبية بهدف جذب واستقطاب الاستثمار الأجنبي في مصر.
وقد قامت الباحثة تحقيقاً لأهداف الدراسة بتقسيم البحث إلي ثلاثة فصول هي:
الفصل الأول: دراسة مقارنة بين کلاً من معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية"IFRS". حيث قامت الباحثة بتوضيح الإطار العام لمعايير المحاسبة المصرية EAS من خلال عرض نشأتها، ومقارنة الإطار المفاهيمي لها بالإطار المفاهيمي لمعايير IFRS، وقوفا على مدى التوافق بين الإطارين کمرحلة جزئية للتوافق التام.
 کما بينت الباحثة أهمية معايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوي الدولي والعربي من خلال تحليل الموقف الدولي من المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS ودوافع تبني المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوي الدولي والعربي ودراسة وتحليل تجارب بعض الدول في التحول نحو المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS، واختتمت الباحثة هذا الفصل بتقييم نواحي الاتفاق والاختلاف بين المعايير المحاسبية المصرية EAS ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS.

الكلمات الرئيسية