أثر إستخدام التسويق الريادي علي الأداء التسويقي للشرکات الصغيرة والمتوسطة الحجم بمنطقة الدلتا ” دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بقسم إدارة الأعمـــال کليـــــــة إدارة الأعمال – جـــامعــــة حورس

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة بحث طبيعة العلاقة بين التسويق الريادي والأداء التسويقي فى الشرکات الصغيرة ومتوسطة الحجم فى منطقة الدلتا. وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة، تم إستخلاص الإطار النظرى للأبعاد الرئيسية لکل من التسويق الريادى والأداء التسويقى .
وأجريت هذه الدراسة على عينة من القيادات المسئولة عن مختلف أنشطة التسويق والإنتاج  بهذه الشرکات، وقد بلغ حجم العينة المختارة (300) مفردة من مجتمع البحث البالغ عدد مفرداته (1360) مفردة، وفى جمع البيانات من مفردات العينة استخدمت قائمة استقصاء تحتوى على 32 عبارة لقياس أبعاد التسويق الريادى والأداء التسويقى،  وفى تحليل البيانات تم الإعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية المعروفة باسم (SPSS) وعلى وجه التحديد تم إستخدام مجموعة من أساليب الإحصاء اللامعلمي وذلک إستناداً إلى طبيعة البيانات المستخدمة في التحليل، ومراعاةً للشروط المطلوب توافرها لإستخدام الأساليب المختلفة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود إختلافات جوهرية بين الشرکات موضع البحث في الإستراتيجيات التي تتبعها فى تحسين الأداء التسويقى، مع وجود علاقات إرتباط موجبة بين أبعاد التسويق الريادى ومؤشرات الأداء التسويقى بهذه الشرکات کما عکستها إجابات المستقصي منهم، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية للإستفادة منها في التغلب على بعض التسويقية التي تعانى منها الشرکات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

الكلمات الرئيسية