مدى الحاجة الى الاستدامة في التعليم المحاسبي دليل من الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

عضوهيئة تدريس بقسم المحاسبة بکلية العلوم الإدارية والمالية جامعة العقبة للتکنولوجيا

المستخلص

ان ظهور التطورات التکنولوجية والعولمة والمنافسة واستحداث تنوع في الخدمات  المهنتية کلها شکلت اسبابا مهمة للعمل على مواکبة هذه التغيرات . وبما ان التعليم المحاسبي يعتبر احد اهم العناصر المؤثرة على البيئة الاجتماعية والاقتصادية فان هذه الدراسة تهدف الى تحديد الحاجة الى الاستدامة في التعليم المحاسبي من خلال توزيع 26 استبانة على على اقسام المحاسبة في الجامعات الحکومية والخاصة الاردنية.
اظهرت النتائج وجود اثرلمقومات الاستدامة المتمثلة في  تطوير المناهج الدراسية وربطها بالبيئة العملية للمحاسبة في الجامعات الاردنية   على  التعليم المحاسبي , کما اظهرت النتائج  وجود ضعف لدور للبحث العلمي في زيادة الاستدامة في التعليم المحاسبي . وبناء على هذه النتائج توصي الدراسة  بتفعيل دور الجمعيات والمنظمات المهنية من خلال  تطبيق معايير الجودة المرتبطة بالمخرجات و الإنتاج  , وذلک انطلاقا من أن الاستدامة  تشکل محور أساسي في الجامعات  وذلک  لمواجهة الضغوط  الخارجية ,ومنهج للتثقيف في بيئة أصبح  فيها تقادم المعرفة واضح بشکل جلي
 

الكلمات الرئيسية