استخدام مدخل تدفق القيمة فى ترشيد تکاليف الطاقة المستخدمة فى صناعة حــديد التسليح دراسة حالة على إحدى شرکات الحديد والصلب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد کلية التجارة – جامعة بورسعيد

المستخلص

تعتبر الطاقة مطلب ضروري للتطوير الاقتصادي والاجتماعي المستدام اذ يعتبر توفيرها والوصول إليها من القضايا الهامة على مستوى العالم، خاصة في ظل الارتفاع المتزايد في أسعار النفط والکهرباء فلم يعد أمام الدول خيار سوى ترشيد استخدام الطاقة الأحفورية والبحث عن مصادر أخرى جديدة للطاقة نظيفة  ورخيصة.
         ويعتبر حديد التسليح هو المفهوم التجارى لـ " صلب التسليح " جيث عرفه الاتحاد العربى للحديد والصلب AISU بأنه سبيکة تحتوى على نسبة من عنصر الحديد ونسبة کربون ويمکن تقسيمه إلى ثلاث أنواع طبقاً لنسبة الکربون کالآتى : صلب کربونى ( منخفض – متوسط – عالى – لايصدأ)، صلب درجات الحرارة العالية ، صلب العدة ( وفقاً لما جاء بمؤتمرأخبار اليوم الاقتصادى الرابع فى مصر ،حول المحاور الرئيسية فى عملية النهوض بقطاع صناعة الحديد والصلب فى 15/11/2017م) .
        وتشکل صناعة الحديد والصلب خطراً على تغير المناخ حيث أنها صناعة ذات کثافة عالية فى استخدام الطاقة. وتحتاج الصناعة إلى ترکيز زيادة کفاءة استهلاک الطاقة للحد من الإنبعاثات المسببة لتغير المناخ. ويمکن أن يوفر تطوير تکنولوجيات تصنيع الحديد والصلب بدائل اقتصادية مستدامة للطاقة المستخدمة لإنتاج صلب التسليح والصلب.
      وتعتمد بيئة التصنيع في ظل محاسبة الترشيد على نظام تکاليف تدفق القيمة الذي يعتمد على فکرة تقسيم المصنع إلى خلايا عمل بکل خلية مجموعة من الأجزاء المتشابهة من منتج معين أو مجموعة من المنتجات المتشابهة من حيث طريقة الإنتاج، وتسير هذه الأجزاء أو المنتجات المتشابهة في مسارات تدفق تضيف في کل تدفق قيمة للعميل، ويتم تحديد التکاليف الخاصة بکل تدفق من مواد وعماله وموارد أخرى يتم إنفاقها من أجل إدخال قيمة للأجزاء داخل تدفق القيمة، ويمتاز هذا المدخل بإنتاج معلومات محاسبية أکثر دقة وحداثة تستخدم لاتخاذ القرارات الداخلية مما يساعد متخذي القرار على ترشيد اتخاذ القرارات.
 

الكلمات الرئيسية