أثر التمويل السلوکي کمتغير وسيط على العلاقة بين العوامل الديموغرافية وتحمل المخاطر- دراسة تطبيقية على المستثمرين بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث دراسة أثر التمويل السلوکي کمتغير وسيط على العلاقة بين العوامل الديموغرافية  وتحمل المخاطر بالتطبيق على المستثمرين بالبورصة المصرية.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود تأثير تأثير للعوامل السلوکية ( التحيز، الثقة الزائدة، التجارب السابقة، الاستخدام المماثل، تجنب الخسارة، تجنب الندم، الحسابات العقلية، معلومات السوق، سلوک القطيع) على تحمل المخاطر المالية. وکذلک وجود تأثير للعوامل الديموغرافية (المستوي التعليمي، الوظيفة، الدخل السنوي، الخبرة، سنوات التقاعد) على تحمل المخاطر، وعدم وجود تأثير للنوع والعمر على تحمل المخاطر المالية.
وأظهرت النتائج أيضاً کفاءة النموذج الفرعي الأول لقياس تأثير العوامل السلوکية على تحمل المخاطر؛ وکفاءة النموذج الفرعي الثاني لقياس تأثير العوامل الديموغرافية على تحمل المخاطر؛ وکفاءة النموذج الفرعي الثالث لقياس أثر التمويل السلوکي (العوامل السلوکية) کمتغير وسيط على العلاقة بين العوامل الديموغرافية وتحمل المخاطر. حيث تم التوصل  من خلال النموذج الى ما يلي :
-    عدم وجود تأثير مباشر معنوي للعوامل الديموغرافية على تحمل المخاطر.
-    وجود تأثير غير مباشر معنوي للعوامل الديموغرافية على تحمل المخاطر من خلال توسط التمويل السلوکي.
-    وجود تأثير إجمالي معنوي للعوامل الديموغرافية على تحمل المخاطر.
وبالتالي فان التمويل السلوکي يتوسط بشکل کامل العلاقة بين العوامل  الديموغرافية وتحمل المخاطر؛ حيث أن التأثير المباشر غير معنوي، بينما کان التأثير غير المباشر معنوي، والتأثير الإجمالي معنوي. وهو ما يدل على کفاءة النموذج لقياس أثر التمويل السلوکي کمتغير وسيط على العلاقة بين العوامل الديموغرافية وتحمل المخاطر.
 

الكلمات الرئيسية