أساليب قياس لجنة بازل II لمخاطر الائتمان وعلاقتها باأداء البنوک التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة أعمال

المستخلص

         استهدف هذا البحث التعرف علي طبيعة العلاقة بين أساليب قياس لجنة بازل II والطرق المُتبعة من قُبل إدارة المخاطر الائتمانية في کيفية : (نقل المخاطر- تخفيف المخاطر- التحوط من المخاطر) وأدؤها المالي عن طريق تحليل النتائج المالية لعينة من البنوک المصرية.
       ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باختيار عدد (أربعة) من أکبر البنوک التجارية المصرية خلال الفترة من العام المالي 2012 وحتي العام المالي 2016، حيث تعکس هذه الفترة دور البنک المرکزي المصري في تفعيل مقررات لجنة بازل II علي جميع البنوک العاملة.
     وبتحليل بيانات البحث، واختبار فرضيته من خلال معامل الارتباط الخطي "إيتا" تم قبول الفرض والذي يتناول طبيعة العلاقة بين أساليب قياس مخاطر الائتمان في البنوک التجارية المصرية ومستوي الأداء (المرتفع – المنخفض).
    کما تم التوصل إلي أن اختلاف مستوي الأداء في البنوک التجارية المصرية باختلاف طبيعة الإدارة لدي البنوک في مصر من حيث تطبيق أساليب قياس مخاطر الائتمان وفقا لبازل II - "لا سيما وأن الأسلوب المعياري الأساسي هو المُطبق فقط في البنوک المصرية في حين أن الأسلوب المعياري المبسط غير مُطبق" وقد يعود ذلک إلي عدم کفاية التدريب والتعليم في البنوک لتطوير القدرات والمهارات البشرية في التعامل مع أساليب قياس المخاطر الائتمانية.
 

الكلمات الرئيسية