إطار مقترح لقياس أثر التخصص النوعى للمراجع الخارجى على جودة الفحص الضريبى وإنعکاس ذلک على إدارة الضريبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معاهد العبور

المستخلص

ملخص البحث :
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور التخصص النوعى لمراجع الحسابات الخارجى فى الحد من قدرة إدارة الوحدة الاقتصادية على تبنى سياسة إدارة الضريبة Tax Management لتقليل التکاليف الضريبية التى تتحملها تلک الوحدة ممايحقق لها الوفر الضريبى الذى يکون له مردود إيجابى عليها وذلک نتيجة لاثر إدارة الضريبة على الاداء المالى للشرکات حيث ان کل أثر ضريبى يقابله أثر مالى وبالتالى التأثير على التوازن المالى والقرارات المالية وقيمة الشرکة ويتم ذلک من خلال القيام بممارسات مالية ومحاسبية لمحاولة الاستفادة من جميع الامتيازات التى يمنحها قانون الضريبة على الدخل بالاضافة الى توضيح أهمية إدارة الضرائب وحدودها وأهم ألياتها ودور التخصص النوعى لمراجع الحسابات فى الحد من الاثار السلبية لها .
ولتحقيق أهداف الدراسة ثم تصميم استبانه قائمة إستقصاء مع متغيرات مشکلة الدراسة وفروضها ،حيث وزعت هذه الاستبانة على مکاتب المراجعة والتي بلغ عددها 80 استبانه ،. وکانت الردود 65 استبانه قابلة للتحليل ، وهي تمثل نسبة إرجاع قدرها % 81.2 .
وکانت أهم نتائج هذه الدراسة هى وجود علاقة عکسية بين التخصص النوعى لمراجع الحسابات الخارجى وقدرة الادارة على تبنى سياسة إدارة الضريبة فى الوحدة الاقتصادية وبالتالى يوجد مردود إيجابى على الوعاء الضريبى والاقرار الضريبى لهذه الوحدة الاقتصادية .
الکلمات المفتاحية:
التخصص النوعى للمراجع الخارجى، جودة الفحص الضريبى، إدارة الضريبة

الكلمات الرئيسية