استخدام أسلوب التنقيب في البيانات لدعم المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية المستقبلية وأثر ذلک على تعزيز کفاءة القرارات الاستثمارية في السوق المالي المصري " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الإدارية - مدينة الثقافة والعلوم - السادس من أکتوبر

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في محاولة دراسة وتحليل استخدام أسلوب التنقيب في البيانات في دعم المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية المستقبلية مما يؤدى إلى تحسين مستوى جودة هذه القوائم. ويتحقق ذلک من خلال استخدام أسلوب التنقيب في البيانات کتقنية جديدة والاستفادة منه في دعم المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية المستقبلية وزيادة حجم الاستثمارات من خلال تعزيز کفاءة قرارات الاستثمار. هذا بالإضافة إلى تطوير إطار محاسبي لاختبار الدور الوسيط لقرارات الاستثمار في العلاقة بين المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية المستقبلية وکفاءة السوق المالي المصري.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن إعداد القوائم المالية المستقبلية يعتمد بشکل کبير على سلامة التنبؤات والتقديرات المالية واستخدام أساليب علمية متطورة في عملية الإعداد لکي تعکس القوائم المالية المستقبلية صورة أقرب إلى الصحة. ونظراً لأن البيانات المحاسبية تتسم بالتعقيد مما يتطلب استخدام منهج علمي متطور لتحليل هذه البيانات تتوافر فيه مجموعة من الخصائص من أهمها القدرة التنبؤية العالية مع مراعاة طبيعة البيانات والتعامل مع المتغيرات المالية وغير المالية. وتتوافر هذه الخصائص في أدوات التنقيب في البيانات.
ولقد أوصت الدراسة بضرورة قيام منشآت الأعمال المصرية بإعادة النظر في النموذج التقليدي الحالي لإعداد القوائم المالية المستقبلية بحيث تعکس، وبشکل أکبر، العمليات المستقبلية للشرکة والافتراضات التي تبنى عليها لدعم ثقة المستثمرين في تلک القوائم وما تتضمنه من معلومات محاسبية ومالية مما ينعکس على تعزيز القرارات الاستثمارية. وکذلک ضرورة الإفصاح عن المعلومات المالية المستقبلية، ويفضل أن تکون في شکل قوائم مالية مستقبلية يتم إعدادها بشکل دوري، وفى حالة تعذر ذلک فإنه يجب على تلک الشرکات الإفصاح عن بعض البنود أو العناصر ذات التأثير في قرارات الاستثمار.

الكلمات الرئيسية