توسيط التمکين النفسي في العلاقة بين القيادة الخادمة والاندماج في العمل بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسب الالي و ادارة الاعمال - الزرقا- دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين القيادة الخادمة والاندماج في العمل من خلال توسيط التمکين النفسي، وذلک بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا، ولتحقيق أهداف الدراسة، واختبار فرضيتها تم اعداد قائمة استقصاء استخدمت کأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وبلغت عينة الدراسة (341) مفردة، وکانت عدد القوائم الصحيحة (303) قائمة ،وتم استخدام العديد من الأساليب الاحصائية من أبرزها معامل الارتباط ، وتحليل الانحدار المتعدد. وقد انتهت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين القيادة الخادمة وکل من التمکين النفسي والاندماج في العمل، کما أشارت إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للقيادة الخادمة على التمکين النفسي والاندماج في العمل، کما أشارت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتمکين النفسي على الاندماج في العمل، کما توصلت الدراسة إلى أن التمکين النفسي يتوسط معنويا العلاقة بين القيادة الخادمة والاندماج في العمل. على أبعاد الميزة التنافسية.

This research aimed to test the relationship between servant leadership and Work Engagement by mediating psychological empowerment, applied to employees of the Tax Authority in the North Delta region, and to achieve the goals of the study, and testing its hypothesis. A questionnaire list was prepared that was used as a main tool to collect data and information, and the sample size of the study (341) And, the valid questionnaire are (303). A statistical methods were used, most notably the correlation coefficient and multiple regression analysis.

الكلمات الرئيسية