أصبح التعليم بواسطة الکمبيوتر شکلاً شائعًا في التعليم داخل مؤسسات التعليم العالي . من ناحية أخرى ، فقد أتاحت التطورات في تکنولوجيا المعلومات على مدار العشرين عامًا الماضية القدرة على توصيل الأشخاص بمجموعات المهارات المطلوبة بغض النظر عن موقعهم . وقد ظهرت فى الاونة الاخيرة عدة نماذج متخصصة لمساعدة المعلمين على التفکير فى استخدام التقنية ودمجها بشکل فعال فى العملية التعليمية، ومن اشهر هذه النماذج نموذج سامر (SAMR)Substitution Augmentation Modification Redefinition لدمج التقنية في التعليم من خلال أربع مراحل متدرجة (الاستبدال، الزيادة ، التعديل، اعادة التصميم)، حيث قرر الباحثون أن دمج التقنية ينتقل عادة من خلال مراحل محددة مسبقاً، يتم فيها ارتفاع مستوى النشاط تدريجياً وزيادة الاستفادة التعليمية. وبرز في الاونة الاخيره استخدام أنظمة التعلم الافتراضية (VLS) Learning System Virtual کتقنية مثالية للتعلم ربما تتطابق مع ابتکار تقنيات مثل الوسائط المتعددة / الوسائط التشعبية. وهذه التقنية لديها القدرة على توفير فرص نشطة ومرنة للتعليم وتزيد من تجارب الاخرين في طرق التعلم الفردية. وتقدم هذه الورقة البحثية نموذج مقترح يدمج بين کل من نموذج سامر - الذى يمثل أداة مفيدة لمساعدة المعلمين فى التفکير في استخدام التکنولوجيا الخاصة بهم حيث يبدأ بإجـراء تغييرات بسيطة في طرق تصميم وتنفيذ التکنولوجيا وتقود الخبرة التعليمية للمتعلم لتحقيق المستوى التالي - والتعليم الافتراضي لزيادة فرص التعليم الفردى وتختم بعدد من التوصيات لنجاح .VLS
مصطفي عيسي, ريهام. (2020). الواقع المدمج في التعليم : دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس. مجلة البحوث المالية والتجارية, 21(العدد الثانی), 227-263. doi: 10.21608/jsst.2020.27926.1035
MLA
ريهام مصطفي عيسي. "الواقع المدمج في التعليم : دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس", مجلة البحوث المالية والتجارية, 21, العدد الثانی, 2020, 227-263. doi: 10.21608/jsst.2020.27926.1035
HARVARD
مصطفي عيسي, ريهام. (2020). 'الواقع المدمج في التعليم : دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس', مجلة البحوث المالية والتجارية, 21(العدد الثانی), pp. 227-263. doi: 10.21608/jsst.2020.27926.1035
VANCOUVER
مصطفي عيسي, ريهام. الواقع المدمج في التعليم : دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس. مجلة البحوث المالية والتجارية, 2020; 21(العدد الثانی): 227-263. doi: 10.21608/jsst.2020.27926.1035