أثر نموذج السمات الخمس الکبرى للشخصية على التنافر المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال- کلية التجارة -جامعة الزقازيق- الزقازيق- مصر

المستخلص

أثر نموذج السمات الخمس الکبرى للشخصية على التنافر المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
د/ عبير عثمان عطاالله- أستاذ مساعد
قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة – جامعة الزقازيق
ملخص البحث:
هدف البحث إلى معرفة مدى انتشار ظاهرة التنافر المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، و کذلک أثر السمات الخمس الکبرى للشخصية OCEAN على التنافر المعرفي Cognitive Dissonance (CD) لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية .تم صياغة مشکلة البحث في شکل تساؤلات . و الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي للإجابة على هذه التساؤلات و من ثم تحديد السمات الشخصية لمفردات المعاينة و کذلک أثر هذه السمات على التنافر المعرفي في بيئة العمل بالجامعات المصرية. و لجمع البيانات الأولية للبحث تم تطوير استمارة استقصاء لقياس کل من السمات الشخصية کمتغير مستقل، و قياس أبعاد التنافر المعرفي کمتغير تابع.
وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الجامعات الخاصة، فيما يتعلق بأربعة سمات هى: الانفتاح على الخبرة، و الانبساط ، والمقبولية ، و العصابية. في حين توجد فروق معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الخاصة فيما يتعلق بسمة شخصية واحدة هى: يقظة الضمير. کذلک توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الخاصة في أربعة أبعاد للتنافر المعرفي هى التنشئة الاجتماعية، و الجامعة و التعلم ، و الصحة ، و السيطرة العاطفية ، کما لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الخاصة لبعد واحد فقط هو: الصحة.

الكلمات الرئيسية