العلاقةُ بين أخلاقياتِ العملِ والمواطنةِ التسويقيةِ: دراسة ميدانية على قطاعِ البنوکِ في منطقةِ الجوف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط- کلية التجارة - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد أخلاقيات العمل (مدخل النفع العام، والمدخل الشخصي، ومدخل العدالة، ومدخل الحقوق، ومدخل الالتزام، ومدخل السمات) وأبعاد المواطنة التسويقية (البعد الاقتصادي، والبعد القانوني، والبعد الأخلاقي، والبعد الإنساني). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيقها على عينة بلغت (170) عاملاً في قطاع البنوک في منطقة الجوف. تم وضع فرض الدراسة واستخدمت اختبارات إحصائية لاختبار صحة هذا الفرض من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة (25) SPSS، وبرنامج AMOS النسخة (26). وقد استخدمت الدراسة الاستبيان کوسيلة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين بعض أبعاد أخلاقيات العمل وأبعاد المواطنة التسويقية. وتوصي الدراسة ربط أخلاق العمل بالبعد الإنساني، لأنها تعتبر المحرک الأساسي للإرادة والعزيمة، وتعزيز أخلاقيات العمل من خلال التقدير والمکافآت من أجل رفع طاقات العاملين وحماسهم، مع منح فريق العمل داخل البنک فرصة للتطوع في ورش عمل ودورات تدريبية وعمل حلقات إرشادية مجتمعية، حتى يتمکنوا من تطوير خبراتهم المجتمعية. ضرورة حل المشکلات الماديةِ والخاصةِ بالتمويل ذات العلاقة بأصحاب المصلحة، ومواصلة تقديم البرامج والخدمات ذات الطابع الاجتماعي

الكلمات الرئيسية