مفهوما العدو والصديق في العلاقات الدولية: بالتطبيق على علاقة دول الخليج بالقوى الإقليمية المجاورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بورسعيد

المستخلص

تحاط المنطقة العربية بثلاث قوى إقليمية: ترکيا وإيران وإسرائيل، وتعددت أشکال العلاقة بين هذه القوى والدول العربية، ما بين علاقات الصداقة التعاون مع البعض، أو العداء والقطيعة مع البعض الآخر، وأظهرت الثورات العربية ضعف وهشاشة النظم السياسية العربية ومدى اختراق الأمن القومي العربي في حين سعت بعض الأنظمة المحافظة في المنطقة العربية کدول الخليج العربي إلى إعادة صياغة العديد من التحالفات التي غيرت من شکل العلاقات بين هذه الدول العربية والقوى الإقليمية المحيطة بالمنطقة العربية.
والسؤال الرئيسي کيف أثرت الثورات العربية على علاقة الدول العربية بالقوى الإقليمية المحيطة بالمنطقة العربية؟ وکيف تغير مفهوم العدو لدى الدول العربية؟
واستخدمت الدراسة منهج تحليل النظم، ومنظور المصلحة القومية بهدف تحديد مفهومي العدو والصديق في العلاقات الدولية، وتحديد شکل العلاقات الخليجية مع القوى الإقليمية المجاورة، ورصد أسباب التغيير، منذ بداية الثورات العربية –الثورة التونسية- 17ديسمبر 2010 وحتي 13 فبراير 2019م اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع عدد من وزراء الخارجية العرب بمؤتمر الأمن والسلام في الشرق الأوسط في العاصمة البولندية وارسو، حتى يمکننا التنبؤ بمستقبل علاقات دول الخليج العربي بالقوى الإقليمية المحيطة بها.

الكلمات الرئيسية