دور إدراک العميل لأخلاقيات المتاجر الالکترونية CPEOR في نوايا التوصية السلبية وعدم تکرار الشراء The Role of Consumer Perceptions regarding the Ethics of Online Retailers (CPEOR) in NWOM and Non-Repurchasing Intentions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعه دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف هذا البحث التعرف على دور إدراک العميل لأخلاقيات المتاجر الالکترونية في کل من نوايا التوصية السلبية ونوايا عدم تکرار الشراء، مع اختبار الدور الوسيط للمخاطر المدرکة للشراء عبر الانترنت. تم تطوير نموذج لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة وتأثيرها. وتم الاعتماد على الاستقصاء الالکتروني الذي تم تصميمه اعتماداً على موقع Google Drive، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على عينة مکونة من 384 مفردة من متسوقين من المتاجر الالکترونية عبر الانترنت، واعتمد البحث على تحليل نمذجة المعادلة الهيکلية SEM لاختبار علاقات الدراسة من خلال استخدام برنامج Smart PLS v.3.2.9. وأظهرت النتائج أنه يوجد تأثير إيجابي للمخاطر المدرکة للشراء عبر الانترنت على کل من نوايا التوصية السلبية ونوايا عدم تکرار الشراء، کما تبين أن الأخلاقيات المدرکة للمتاجر الالکترونية لها تأثير غير مباشر على نوايا التوصية السلبية ونوايا عدم تکرار الشراء من خلال توسيط المخاطر المدرکة.
الکلمات المفتاحية: أخلاقيات المتاجر الالکترونية، نوايا التوصية السلبية، نوايا عدم تکرار الشراء، نمذجة المعادلة الهيکلية.

الكلمات الرئيسية