استخدام نمط الحياة الغذائي للمرأة المصرية في تقسيم السوق الاستهلاکي للمنتجات الغذائية المعدلة وراثياً Using Food Related lifestyle (FRL) of Egyptian Women to Divide the Consumer Market for Genetically Modified Food (GMF) products

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة

المستخلص

ملخص البحث
استهدف البحث تقسيم السوق الاستهلاکي للمنتجات الغذائية المعدلة وراثيا إلي قطاعات متمايزة بناء على نمط الحياة الغذائي للمرأة المصرية، وتحديد مدى الاختلافات بين هذه القطاعات فيما يتعلق بکل من الخصائص السيکوجرافية والديمجرافية، والاتجاهات نحو هذه النوعية من المنتجات والقرار الشرائي منها. تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة الاستبيان من عينة تقدر بـ (356) من المستهلکات المصريات. وقد أسفر استخدام أسلوب التحليل المقطعي Cluster Analysis للبيانات عن تحديد أربعة قطاعات سوقية أساسية هي: (1) الواثقون، (2) المنتفعون، (3) الحذرون، (4) الواعون. وقد توصلت النتائج إلي: (1) وجود فروق معنوية بين القطاعات الأربعة فيما يتعلق بالخصائص السيکوجرافية والديمجرافية المميزة لنمط الحياة الغذائي. (2) وجود فروق معنوية بين المستهلکات في القطاعات الأربعة فيما يتعلق باتجاهاتهن نحو قبول استهلاک المنتجات الغذائية المعدلة وراثياً، وقرارهن الشرائي منها. (3) تؤثر کافة المتغيرات السيکوجرافية المرتبطة بنمط الحياة الغذائي تأثيراً معنوياً إيجابياً على اتجاهات المستهلکات نحو المنتجات الغذائية المعدلة وراثياً عدا المتغير الخاص بإدراک المخاطر الصحية الناجمة عن استهلاک هذه المنتجات، حيث وجد أنه يؤثر تأثيراً سلبياً على الاتجاهات نحو هذه النوعية من المنتجات. (4) وجود تأثير معنوى للاتجاهات نحو المنتجات الغذائية المعدلة وراثيا على القرار الشرائي منها.

الكلمات الرئيسية