العلاقة بين ممارسات إدارة تنوعِ المواردِ البشرية والتسويق الداخلي: دراسةٌ ميدانيةٌ على أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف- المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط- کلية التجارة - مصر

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف على العلاقة بين ممارسات إدارة تنوع الموارد البشرية (التدريب على التنوع وتقبل الآخر، وبناء فرق العمل المتنوعة، وبناء ثقافة تنظيمية تقبل التنوع، وتحقيق العدالة والمساواة في سياسات الموارد البشرية، والحفاظ على التوزان بين الحياة العملية والأسرية، ودعم الإدارة العليا لتنوع الموارد البشرية) وأبعاد التسويق الداخلي (رؤية المنظمة، ومکافآت العاملين، ونظم الاتصالات في المنظمة، وتطوير وتنمية العاملين، والقيادة).
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية، وطُبقت الدراسة على عينة بلغت (315) عضواً من هيئة التدريس في جامعة الجوف، وتم اختيار عينة الدراسة من مجتمع بلغ (1778) عضواً، وقد استعملت الدراسة قائمة الاستقصاء کوسيلةٍ للحصولِ على البيانات، وتم وضعُ فرض الدراسة بفروضه الفرعية، وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (25) في تحليل البيانات.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين بعض ممارسات إدارة تنوع الموارد البشرية وأبعاد التسويق الداخلي.
التطبيقات الإدارية للدراسة: اختيار قادة بخصائص وکفاءات عالية، وتعزيز الاتصالات الداخلية بأعضاء هيئة التدريس، وتعزيز الشفافية الإدارية داخل الجامعة، وتبني سياسات عادلة في إدارة الموارد البشرية، والتوجيه بتصميم وعقد دورات تدريبية متخصصة ترتکز على قبول التنوع الثقافي وقبول الآخر.

الكلمات الرئيسية