اختبار فرضية منحنى لافر في مصر باستخدام منهجية Threshold Regression

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد کلية التجارة جامعة اسوان اسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الى توظيف فرضية منحنى لافر Laffer Curve واختبار مدى انطباقها في مصر خلال الفترة (1981-2018)، وذلک باختبار وجود علاقة غير خطية بين معدل الضريبة المباشرة وأيضا معدل الضريبة غير المباشرة کمتغيرين مفسرين وبين الإيرادات الضريبية الإجمالية في مصر کمتغير تابع بالاعتماد على نموذج انحدار العتبة Threshold Regression في ضوء طريقة (Hansen ,1996, 2000).
وتشير التقديرات إلى أن العلاقة محل الدراسة فى مصر قد مرت بثلاثة انظمة regimes : في النظام الأول، عندما يقل معدل الضرائب المباشرة بمصر عن 8.1%، تتسبب الزيادة في معدلات الضرائب المباشرة وغير المباشرة في زيادات بمعدلات صغيرة في الإيرادات الضريبية الإجمالية. أما في النظام الثاني، عندما تساوي أو تزيد معدلات الضرائب المباشرة عن 8.1% وتقل عن 9.0%، فإن زيادة کلا المعدلين المباشرة وغير المباشرة يتسببان في زيادات متزايدة في الإيرادات الإجمالية. أما في النظام الثالث، فإنه عندما تزيد معدلات الضرائب المباشرة عن 9.0%، فإنها تتسبب في جعل کل زيادة في معدلات الضرائب المباشرة تؤدي إلي زيادة متناقصة في مجمل الإيرادات، بينما تؤدي زيادة معدلات الضرائب غير المباشرة إلي تحقيق زيادات متزايدة في الإيرادات الضريبية الاجمالية.
وتوصي الدراسة بضرورة السعي لإصلاح النظام الضريبي في مصر لزيادة الإيرادات الضريبية. فضلا عن الترکيز على معدلات الضرائب المباشرة کعتبة تعمل کنقطة انقلاب للإيرادات الضريبة الإجمالية. کما توصي بأن تحسن مستويات الإيرادات الضريبية الإجمالية مستقبلا يرتبط بزيادة وتحسن إيرادات الضرائب غير المباشرة أکثر منها من الضرائب المباشرة. وتوصي الدراسة باعتبار أن معدل الضريبة الأمثل يقع بين 8.1% و9.0 لمعدل الضرائب، مع مراعاة أن زيادة معدلات الضرائب المباشرة عن 9.0% تقود إلى زيادات متناقصة في مجمل إيرادات الضرائب بمصر.

الكلمات الرئيسية