أثر الإفصاح عن الدخل الشامل في ضوء المعايير المحاسبية المستحدثة على مؤشرات أداء البنوک التجارية المقيدة في البورصة المصرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات

المستخلص

الـــهـدف: بيان أثر الإفصاح عن الدخل الشامل (Comprehensive Income) على مؤشرات أداء البنوک التجارية المقيدة في البورصة المصرية وفقاً لمتطلبات معيار المحاسبة المصري رقم (47) الصادر وفقاً لقرار وزير الإستثمار رقم (69) لسنة 2019 والمعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS 9) .
التصميم والمنهجية: قام الباحث بدراسة تطبيقية لعينة من البنوک المقيدة بالبورصة المصرية لإختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة ، وقد إعتمد الباحث على إسلوب تحليل المحتوى (Content Analysis) للتقارير المالية لعدد (6) بنوک في الفترة من (2015-2019) ، حيث بلغت مفردات العينة (30) مفردة بغرض إختبار ثلاثة فروض تعکس إختبار أثر الإفصاح عن الدخل الشامل (CI) ومؤشرات الربحية (Profitability Indecitors) ومؤشرات السيولة (Liquidity Indecitors) ومؤشرات جودة الأصول (Asset Quality Indecitors). وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS للقيام بالإختبارات اللازمة.
النتائج والتوصيات: أشارت النتائج إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن الدخل الشامل (CI) ومؤشرات الربحية بالبنوک التجارية ، وعلى الجانب الأخر فقد إتضح أنه لا توجد علاقة بين الإفصاح عن الدخل الشامل (CI) ومؤشرات السيولة ، کما إتضح أن هناک علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن الدخل الشامل (CI) ومؤشرات جودة الأصول، وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو أن الإفصاح عن الدخل الشامل وعناصره يُعد أحد أهم المعلومات التي يعتمد عليها المستخدمين في تقييم أداء البنوک التجارية.
الأصالة والإضافة العلمية: تسهم هذه الدراسة في تحديد طرق الإفصاح عن الدخل الشامل وعناصره وذلک في ضوء قرار البنک المکزي بشأن تطبيق معيار (IFRS 9) وعلاقته بمؤشرات الأداء للبنوک التجارية.

الكلمات الرئيسية