فحص دور الوساطة للتهكم التنظيمي في العلاقة بين القيادة الأخلاقية والانضباط الوظيفي: دراسة ميدانية بالتطبيق على مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تكنولوجيا الإدارة والأعمال، كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات، جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث قياس أَثَر التهكم التنظيمي كمُتغير وَسِيط على العِلاقة بين القيادة الأخلاقية والانضباط الوظيفي من وجهة نظر الهيئة الطبية (أطباء، تمريض) في مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد. ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث قائمة استقصاء كأداة لجمع البيانات، حيث اعتمد الباحث على عينة عشوائية طبقية حجمها (325) مفردة من (6) مستشفيات تابعة لهيئة التأمين الصحي الشامل.
وأسفرت نتائج البحث لمجموعة من النتائج أبرزها: وجود أثر إيجابي بين بُعد السمات الإنسانية كأحد أبعاد القيادة الأخلاقية والانضباط الوظيفي، وأثر سلبي بين بُعدي (السمات الإدارية، السمات الشخصية) والانضباط الوظيفي. كما أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي بين بُعد السمات الإنسانية والتهكم التنظيمي، وأثر سلبي بين بُعدي (السمات الإدارية، السمات الشخصية) والتهكم التنظيمي. كما توصلت النتائج إلى وجود أثر سلبي بين أبعاد التهكم التنظيمي (التهكم المعرفي، التهكم السلوكي، التهكم العاطفي) والانضباط الوظيفي.
وأخيرًا، أظهرت النتائج بوجود أثر غير مباشر-بالإضافة للأثر المباشر للقيادة الأخلاقية على الانضباط الوظيفي من خلال التهكم التنظيمي كمُتغير وسيط؛ حيث أثبتت النتائج أن دخول التهكم التنظيمي كمُتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الأخلاقية والانضباط الوظيفي كان له تأثير سلبي كبير على هذه العِلاقة، حيث يعمل التهكم التنظيمي على الحد من الأثر الإجمالي للقيادة الأخلاقية على الانضباط الوظيفي.
الكلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية، التهكم التنظيمي، الانضباط الوظيفي، مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد.

الكلمات الرئيسية