تأثير التسويق الالکترونى على تحسين جودة الخدمات : دراسة تطبيقية على البنوک التجارية الکويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل العلاقة بين التسويق الإلکتروني وتحسين جودة الخدمات، مع محاولة تقديم بعض النتائج والتوصيات المناسبة لمساعدة المسئولين في تطبيق التسويق الإلکتروني، من خلال عينة من العاملين البنوک التجارية بدولة الکويت التى قدرت بـــ (384) مفردة . • يُعد القطاع المصرفي أحد أعمدة الاقتصاد الکويتي متمثلاً في عدد من البنوک أهمها البنوک التجارية الکويتية والتى تدير أصولاً تقدّر بحوالي 40 مليار دينار کويتي، کما تستحوذ على 30% من العمليات المصرفية في العالم العربي .
• أهمية البنوک التجارية الکويتية کونها تعتبر من أکثر البنوک استثماراً ومنافسة وبالتالي فان الترکيز على جودة الخدمات يعتبر من الأمور التي تشکل عنصرا أساسيا في المنافسة بهذه البنوک ، حيثث تمکنت تلک البنوک من الحفاظ على معدلات عالية من رأس المال فاقت نسبتها الـ%13 وذلک مقارنة بـ%10.5 وفقا لما فرضه «المرکزي» وقانون بازل 3.


وتوصل البحث وجود علاقة احصائية بين التسويق الإلکتروني وتحسين جودة الخدمات ، کما اقترح البحث عدة توصيات ومنها السعي الى تطوير وسائل التسويق الالکترونية وتطوير برامج الإنترنت، مع ربط الخطط التدريبية بنتائج التسويق الالکترونى بالبنوک.

الکلمات الافتتاحية : التسويق ، التسويق الالکترونى ، الجودة ، الخدمة ، جودة الخدمة

الكلمات الرئيسية