دور الاحتراق الوظيفي کمتغير وسيط في العلاقة بين الصمت التنظيمي وأبعاد المواطنة التنظيمية في البنوک التجارية بمحافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اداره الاعمال کليه التجاره جامعه أسيوط مصر

المستخلص

هدفت الدراسة اختبار طبيعة العلاقات بين متغيرات الصمت التنظيمي بأبعاده الأربعة کمتغيرات مستقلة ، والاحتراق الوظيفي ببعديه الاثنين کمتغير وسيط ، وسلوک المواطنة التنظيمية بأبعاده الأربعة کمتغيرات تابعة في ضوء مجموعة من العوامل الديموجرافية لعينة من المستويات الإدارية المتنوعة في أحد البنوک التجارية في محافظة أسيوط .
تم ملئ 100 قائمة استقصاء بصورة صحيحة بنسبة 84.75% من عدد القوائم المستخدمة. تمثلت أهم نتائج الدراسة في أهمية معالجة عنصر الإجهاد العاطفي کمتغير وسيط في العلاقة بين الصمت التنظيمي وبين سلوک المواطنة التنظيمية فضلاً عن وجود اختلاف معنوي بين آراء عينة الدراسة حول إدراکهم لمتغيرات الدراسة الثلاث المستقل والوسيط
والتابع .
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها دعم تنظيم العمل في مجموعات أو فرق عمل تُدعّم روح التعاون بين الموظفين مع ربط مسار الترقي لهم في ضوء مساهماتهم العملية في حل مشاکل العمل بل وتطوير آليات تنفيذه مع توفير مناخ العمل المناسب الذي يشجع الموظف على الإدلاء باقتراحاته دون خوف أو قلق .
من هنا تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على العلاقة بين الصمت التنظيمي والمواطنة التنظيمية من خلال الاحتراق الوظيفي کمتغير وسيط .

الكلمات الرئيسية