القيادة الخادمة وتأثيرها علي التميز في الاداء الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة _ جامعة بورسعيد

المستخلص

- القيادة الخادمة Servant Leadership < br /> يمکن تعريف القيادة بصفة عامة بأنها العملية التي يتم من خلالها التأثير على سلوک
الأفراد والجماعات وذلک من أجل دفعهم للعمل برغبة واضحة لتحقيق أهداف محددة (خالد،2009).
فالقيادة هي التأثير فى الآخرين وتوجيه جهودهم لتحقيق ما يصبو إليه القائد. ومن وجهة نظر تنظيمية، فإن القيادة تمثل عملية التأثير على الفرد والجماعة لتوجيههم نحو تحقيق غايات وأهداف المنظمة (العميان، 2005).
أما مفهوم القيادة الخادمة فظهر فى عام 1977م حيث تعطي الأولوية للرعاية وتقديم
الخدمة والسلوک الأخلاقي والتعاون من خلال التواصل مع الآخرين، شعارها "القائد الخادم
- خادم أولاً (Garrud, 2018)
وذلک أن الهدف الأسمى للقائد الخادم هو رفاهية المنظمة وخدمة العاملين فيها
بإتباع أسلوب قيادي يهتم بالاتباع ويعمل على بناء علاقات قوية وآمنة بين العاملين
داخل المنظمة. (Dierendonck & Patterson, 2010).
2- التميز فى الأداء الجامعى Excellence in University Performance
هناک فرق بين مفهوم التميز ومفهوم الکفأة ومفهوم الفاعلية
فالتميز هو التفرد والتفوق فى تقديم المخرجات (سلع، خدمات) بکفاءة وفاعلية:
أما الکفاءة فهي تحقيق مخرجات من خلال الاستخدام الأمثل للمدخلات والموارد.
بينما الفاعلية هى توافق المخرجات مع الأهداف المؤسسية المحددة والمتوافقة مع رؤية
ورسالة المنظمة. (Mateos, 2018)
والتميز الأکاديمى هو منظومة تتضمن مختلف الجوانب والمهام التى يمکن أن تطبقها الکلية فى سبيل الوصول إلى مکانة أکاديمية متميزة، تتفوق بها على منافسيها وتساعدها على تحقيق رضا المستفيدين داخليًا وخارجيًا واکتساب الميزات التنافسية المستدامة وتحسين أدائها المؤسسى. ( هلال، 2016).

الكلمات الرئيسية