أثر التسويق الفيروسي على القيمة المدرکة للعلامة التجارية: دراسة ميدانية على السلع الکهربائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد طيبة العالى لتکنولوجيا الادارة والمعلومات

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية أثر ممارسات التسويق الفيروسي على القيمة المدرکة للعلامة التجارية، حيث يعتبر التسويق الفيروسي أحد الممارسات التسويقية غير المباشرة والتي تتم عبر شبکة المعلومات الدولية (الإنترنت) سواءً من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلکتروني، أو غرف المحادثة، وذلک من خلال دراسة ميدانية أُجريت خلال الفترة من يناير إلى إبريل لعام 2021 على سوق السلع الکهربائية في جمهورية مصر العربية، حيث شملت عينة الدراسة (349) مفردة، وقد خلُصت الدراسة من خلال عمليات التحليل الإحصائي إلى وجود تأثير معنوي لممارسات التسويق الفيروسي التي يتعرض لها المستهلک المصري على القيمة المدرکة للعلامة التجارية للسلع الکهربائية، وذلک عند مستوى معنوية (1%)، وبقدرة تفسيرية قدرها (62,4%)، (61,1%)، کنتيجة لممارسات التسويق الفيروسي، وذلک في إطار الخصائص الديموجرافية لمفردات العينة، أو بدونها على الترتيب، وهو الأمر الذي يدل على أهمية ممارسات التسويق الفيروسي کأحد آليات دعم المرکز التنافسي لمنظمات الأعمال المصرية، باعتبارها أحد الممارسات التسويقية الغير مباشرة، والتي ترتکز على المستهلک ذاته وليس منظمة الأعمال، على خلاف الممارسات التسويقية التقليدية.

الكلمات الرئيسية