نموذج مقترح للعلاقة بين جودة الموقع الإلکتروني وثقة العملاء فيه ونواياهم للشراء الإلکتروني منه : دراسة تطبيقية على العملاء عبر مواقع الشراء الإلکتروني في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة القاهرة - فرع الخرطوم

المستخلص

استهدف هذا البحث بناء واختبار نموذج مقترح للعلاقة بين جودة الموقع الإلکتروني وثقة العملاء فيه ونواياهم للشراء الإلکتروني منه بالتطبيق على العملاء عبر مواقع الشراء الإلکتروني في جمهورية مصر العربية ، وذلک في ظل عدم إدراک مديري التسويق في منظمات التجارة الإلکترونية لمفهوم جودة الموقع الإلکتروني ومفهوم ثقة العملاء في الموقع الإلکتروني، ومفهوم نية العميل في الشراء الإلکتروني، وکذلک عدم إدراکهم لنوع وتسلسل العلاقات بين المفاهيم الثلاثة، مما يحول دون جذب العملاء للتعامل مع المواقع الإلکترونية لتلک المنظمات، ومن ثم عدم تحقيق الأهداف التسويقية لمنظماتهم .
واستخدم الباحث اختبار الاعتمادية باستخدام معامل ألفا کرونباخ لاختبار ثبات مقاييس الدراسة، کما استخدم الباحث التحليل العاملي الاستکشافي والتحليل العاملي التأکيدي لاختبار صلاحية (صدق) مقاييس الدراسة، کما استخدم الباحث تحليل المسار للحصول على نماذج الانحدار المناسبة لتحديد معنوية ونوع العلاقات بين متغيرات الدراسة، ولقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية معنوية بين جودة الموقع الإلکتروني وثقة العملاء في هذا الموقع، وأنه توجد علاقة ايجابية معنوية بين ثقة العملاء في الموقع الإلکتروني ونواياهم للشراء الإلکتروني منه ، کما توجد علاقة ايجابية معنوية بين جودة الموقع الإلکتروني ونوايا العملاء للشراء الإلکتروني منه

الكلمات الرئيسية