تأثير ممارسات العلامة التجارية الداخلية على سلوكيات مواطنة العلامة التجارية وانعكاسه على الارتباط الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة بنى سويف - محافظة بنى سويف

2 قسم ادارة الاعمال - كلية التجارة - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار دور سلوكيات مواطنة العلامة التجارية كمتغير وسيط يمكنه تفسير تأثير ممارسات العلامة التجارية الداخلية على الارتباط الوظيفي للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات. ولتحقيق ذلك الهدف قام الباحثان باختيار عينة مكونة من (253) مفردة من العاملين بناية خدمة العملاء والمبيعات بالشركة المصرية للاتصالات، وباستخدام أسلوب تحليل المسار للمعادلات الهيكلية، توصل البحث لوجود تأثير مباشر إيجابي ذو دلالة معنوية لممارسات العلامة التجارية الداخلية على سلوكيات مواطنة العلامة التجارية، حيث بلغت معلمة المسار(0.748)، ووجود تأثير مباشر إيجابي ذو دلالة معنوية لسلوكيات مواطنة العلامة التجارية على الارتباط الوظيفي، وقد بلغت معلمة المسار(0.594)، كما توصلت النتائج لوجود تأثير مباشر إيجابي ذو دلالة معنوية لممارسات العلامة التجارية الداخلية على الارتباط الوظيفى، حيث بلغت معلمة المسار(0.390) كذلك أثبت النتائج أن سلوكيات مواطنة العلامة التجارية كان لها دور وساطة جزئية تفسر تأثير ممارسات العلامة التجارية الداخلية على الارتباط الوظيفى في المنظمات محل البحث.
الكلمات المفتاحية: ممارسات العلامة التجارية الداخلية، سلوكيات مواطنة العلامة التجارية، الارتباط الوظيفى

الكلمات الرئيسية