الذكاء الاصطناعي فى مصر بين اداء العاملين المعينين بالطرق التقليدية واستخدام التكنولوجيا الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Egypt - Suez - 23 Youth Triangle City

المستخلص

استهدف هذا البحث إلي معرفة واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية على اداء العاملين المعينين بالشكل التقليدي اوعن طريق الذكاء الاصطناعي من خلال دراسة حالة على مؤسسة سواسية للصحافة والاعلام بمحافظة السويس ومعرفة مساهمة الذكاء الاصطناعي في تحسن واداء العاملين بهذه المؤسسة التى تعمل بالمحليات وباعتبارها من اوائل المؤسسات الخاصة التى استخدمت الذكاء الاصطناعي فى مجال التعيين .

ومعرفة الصعوبات التي تواجه الذكاء الاصطناعي في التعيين. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع البحث من عدد من العاملين بالوظائف الإدارية المعينين عن طريق الذكاء الاصطناعي والمعينين بالشكل التقليدي في مؤسسة سواسية للصحافة والاعلام بمحافظة السويس . تكونت عينة البحث من ثلث المجتمع الأصلي، والبالغ عددهم (40) موظف وموظفة في الادارات المختلفة. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة عن البحث. تم استخدام الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية والرتب. والمتوسط الحسابي(Mean).

ومن أبرز نتائج البحث أن هناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية " التعيين " ، حيث تراوحت المتوسطات ما بين ( 3.24 : 3.37من 4 ) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (كبيرة جدا وكبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. وأن هناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعض الصعوبات التي تواجه الذكاء الاصطناعي في التعيين ، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.16 : 3.3من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (كبيرة جدا وكبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي.

كلمات مفتاحية: الذكاء الاصطناعي

الكلمات الرئيسية