تأثير الواقع المعزز على الصورة الذهنية للعملاء دراسة ميدانية على مستخدمي الواقع المعزز في التسوق بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال ، المعهد التكنولوجي العالي ، العاشر من رمضان

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في تأثير الواقع المعزز باستخدام أبعاد (المعلومات- التفاعل- التوافق الواقعي- الابتكار) على الصورة الذهنية للعملاء بأبعاده (البعد المعرفي- البعد الوجداني- البعد السلوكي) في البيئة المصرية أثناء عملية التسوق، وقد بلغ حجم عينة الدراسة 384 مفردة وبلغت الاستمارات الصالحة للتحليل 300 استمارة وتم التحليل باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS نسخة 26، وقد توصلت البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين الواقع المعزز بجميع أبعاده وبين الصورة الذهنية للعملاء بجميع أبعادها، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أغلب ابعاد الواقع المعزز(المعلومات- التوافق الواقعي- الابتكار) على الصورة الذهنية للعملاء، ولكن بالنسبة لبُعد التفاعل في الواقع المعزز كان هناك علاقة ارتباط بينه وبين الصورة الذهنية للعملاء ولكن من ناحية التأثير كان سلبي ولكنه غير معنوي.
التوصية: بما أن الواقع المعزز له تأثير معنوي قوي على الصورة الذهنية للعملاء، يُوصى بالمزيد من الاستثمار في هذه التقنية لتقوية الانطباع العام لدى العملاء وتطوير الواقع المعزز باعتباره أداة تسويقية استراتيجية.
بالنسبة لبُعد التفاعل في علاقة الارتباط يظهر أنه عندما يزيد التفاعل تزيد الصورة الذهنية أيضًا (علاقة طردية)، لكن هذا لا يعني أن التفاعل يُسبب هذا التغيير، فقط أنه يتزامن معه أو يسير في نفس الاتجاه أما في نتائج تحليل الانحدار عندما نضع كل الأبعاد معًا في النموذج، فإن التفاعل لا يضيف تفسيرًا إضافيًا مهمًا للصورة الذهنية مقارنة ببقية الأبعاد والسبب في ذلك قد يكون أن تأثير "التفاعل" يتداخل أو يتغطى بتأثير أبعاد أقوى مثل "الابتكار" و"التوافق الواقعي".

الكلمات الرئيسية