ارتباط العميل كمتغير وسيط في العلاقة بين رشاقة وسائل التواصل الاجتماعي والتعلق بالعلامة التجارية من منظور عملاء شركات الاتصالات في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية تجارة جامعة المنوفية

2 Egypt

3 مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس البحيرة

المستخلص

اســتناداً إلى نظرية التعلق، تناول البحث الحالي الدور الوسيط لارتباط العميل في العلاقة بين رشاقة وسائل التواصل الاجتماعي والتعلق بالعلامة التجارية، وتم إجراء البحث على عينة قوامها) 400) مفردة من عملاء شركات الاتصالات في مصر، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة من عملاء شركات الاتصالات في مصر، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (388) قائمة بمعدل استجابة (97%)، وتم الاعتماد في تحليل البيانات برنامج (SPSS Ver.26) وعلى أسلوب نموذج المعادلة البنائية (SEM) باستخدام البرنامج الإحصائي (Amos Ver.26). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: التأثير المعنوي الإيجابي لرشاقة وسائل التواصل الاجتماعي بأبعادها (الاستباقية، والمرونة، والسرعة، والاستجابة) كمتغيرات مستقلة على ارتباط العميل بأبعادها (الارتباط المعرفي، الارتباط العاطفي، والارتباط السلوكي) كمتغير تابع، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي لرشاقة وسائل التواصل الاجتماعي (الاستباقية، المرونة، السرعة، والاستجابة) على التعلق بالعلامة التجارية، وأيضاً وجود تأثير إيجابي معنوي لارتباط العميل بأبعاده (الارتباط المعرفي، الارتباط العاطفي، والارتباط السلوكي) على التعلق بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لارتباط العميل كمتغير وسيط في العلاقة بين رشاقة وسائل التواصل الاجتماعي بأبعادها (الاستباقية، المرونة، السرعة، والاستجابة) كمتغيرات مستقلة على التعلق بالعلامة التجارية كمتغير تابع. وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية