تقييم الدور المهنى للمراجع عند أداء خدمات التأکد الأخرى بهدف تدنية المخاطر وإضفاء الثقة فى ضوء متطلبات معيار المراجعة المصرى رقم (3000)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد محاسبة بمعهد السويس لنظم المعلومات الإدارية

المستخلص

الفصل الأول : تتناول فيه الباحثة  بالدراسة والتحليل الطبيعة المهنية لخدمات التأکد الأخرى والمعايير التى تدعمها , من حيث نشأة وجذورخدمات التأکد ومفهومها والفلسفة التى تقوم عليها , وأيضاً المجالات المتاحة لهذه المهام حالياً , والعناصر التى تتکون منها خدمات التأکد وفقاً لما جاء بالدراسات الرائدة والمعايير ذات الصلة.
ثم ناقشت الباحثة النظرة التطلعية للتوسع فى خدمات التأکد الأخرى مستقبلاً , ومحددات التوسع فيها وضرورة تذليلها , مع الترکيز على متطلبات الجودة والأخلاقيات عند تعاقدات خدمات التأکد .
الفصل الثانى : وهنا ناقشت الباحثة المتطلبات الداعمة للدور المهنى للمراجع لممارسة خدمات التأکد , والتى حددتها الباحثة فى نطاق خدمات التأکد الملائمة للأداء المهنى للمراجع , ومستويات الأداء العامة أوالشخصية وأيضاً المستويات الميدانية التى تناسب ممارسة خدمات التأکد , وکيفية تحديد مستويات الثقة والتوصيل الفعال لنتائج مهام التأکد .
کما ناقشت الباحثة بعض الدعائم المنظمة للدور المهنى للمراجع عند أدائه خدمات التأکد , من حيث معالجة الثغرات البارزة فى المعيار الرئيسى لخدمات التأکد رقم (3000) والمعايير المکمله له أو ذات الصلة , وکيفية إجراء التکامل بين هذه المعايير لخدمة وتطوير الأداء , مع الإشارة إلى ضرورة إيجاد تشريع ينظم ممارسة هذا النوع من المهام , ويضع ضوابط لتقييم أداء ممارسى مهام خدمات التأکد بوجه عام والمراجعين بوجه خاص .
 وأخيراً حاولت الباحثة حصر وتحليل الإنعکاسات الإيجابية لتطوير الدور المهنى للمراجع على الأطراف الثلاثة لخدمات التأکد , فضلاً على تفعيل التقارير الطوعية  التى تفصح عن مختلف أوجه أداء منظمات الأعمال ولکن بصورة غير مالية , وتحتاج إلى إضفاء الثقة على المعلومات التى تقدمها .

الكلمات الرئيسية