استخدام مقاييس ستة سيجما المرتکزة علي إدارة المعرفة في تحقيق جودة الأداء المهني لخدمة لمراجعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بقسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة – جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة القيامباستخدام مقاييس ستة سيجما وتدعيمها بإدارة المعرفة بهدف  الکشف عن الأخطاء والعيوب وتحقيق الجودة ، کذلک هدفت الي مدي إمکانية تطبيق ستة سيجما في مجال المراجعة وکذلک أثر تطبيق ستة سيجما المرتکزة علي إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل منشآت المراجعة ، لأن المقاييس التقليدية التى اعتاد المراجع الخارجي استخدامها خلال عملية المراجعة ، لإبداء الرأي السليم حول عدالة القوائم المالية ، لم تعد قادرة وحدها على الوفاء بجميع متطلبات المراجع الخارجي من أجل التأکد من خلو القوائم المالية من التحريفات الجوهرية، کما أنها لم تفي أيضاً باحتياجات ومتطلبات مستخدمي القوائم المالية وتقارير المراجعة ، لذلک اقترحت الباحثة ضرورة استخدام مقاييس ستة سيجما وتدعيمها بإدارة المعرفة لما تتمتع به بالعديد من المزايا  التى تفتقدها المقاييس التقليدية ، وأهمها هو أن هذا المقياس مناسب لتحقيق جودة في الأداء المهني وذلک لأنه يشتمل علي مجموعة من الأدوات التي تحقق جودة في الخدمات المقدمة والتي يرکز عليها العملاء ، حيث تحقق في النهاية رضا العملاء وهذا يؤدي الي وجود ثقة ومصداقية في الخدمة المقدمة الأمر الذي يؤدي الي جذب وزيادة العملاء والحفاظ علي القدرة التنافسية في سوق المراجعة .

الكلمات الرئيسية